- ها -
في كلامنا نستعمل الضمير المتصل "ه" عند نهاية بعض الأسماء المجهولة الإسم ... مثلا نقول :
ضربه ، أكله ، كرسيه ....
و الهاء في نهاية الأفعال تعود على شخص لم يتم ذكره .
كذلك في الضمائر "هو ، هي ، هم ، هؤلاء ، هن " فعندما نحلل الضمائر نجدها تبدأ بحرف الهاء :
هو = الأصل ان ننطق الضمير "هُ" مضموما فقط .
هي = ه + ياء للمؤنث (خذي كلي اشربي.. الخ) .
هم = ه + ميم الجماعة للمذكر (أخذتم اكلتم شربتم ..الخ) .
هن = ه + نون الجماعة للمؤنث (أخذتن أكلتن شربتن..الخ).
و الأصل في الهاء أنها لا تعود على الشخص الغائب فقط بل تدل على الشخص الحاظر إن تعذر ذكره (مبني للمجهول) ، و في القرآن ذكر لهذا :
[ها أنتم أولاء تحبونهم و لايحبونكم ..] ال عمران .
"ها" هنا هي ضمير يعود على مجموعة أناس لم يتم ذكرهم بأسماهم (مجهولين) .
وكذا في بعض أسماء الإشارة :
هذا = ه + ذا المشار إليه (من ذا الذي يشفع عنده ) .
هذه = و في كلامنا المحلي نقول (هذي) ، أي ه + ذي المشار إليها .. و ننطقها هذي لأننا نعلم أنه لا داعي لذكر الهاء مرتين .
هيا = "ه" + "يا" التي هي آداة نداء .
من كل ما سبق فإن الهاء هو منطوق صوتي يعود على الإشارة لشخص غائب أو حاضر تعذر ذكر اسمه و بني للمجهول .. فما معنى إسم الهاء و على من يعود بالأصل ؟
الهاء هو منطوق صوتي يعود على الوجه ، لأن الوجه هو الصورة المميزة التي تدل على هيئة الناس باختلافهم ... فلو نأتيك بعشر أشخاص يضعون أقنعة و يلبسون نفس اللباس فإنك لا تعرف التفريق بينهم إلا إذا رأيت و تعرفت على وجوههم .
الأصل في كلمة "وجه" التي نطلقها على وصف الوجوه هو مصطلح مذكر عن إسم "وجهة" المؤنث :
هذه وجهة = هذا وجه .
و الاصل في كلمة وجهة و وجه هو الإتجاه .. لأن الجسم يرى بحسب الإتجاه الذي ينظر إليه الرأس ... ولذلك وجهة الرأس اطلقنا عليه وجه .
عندما نعود لضمير الهاء فهو منطوق صوتي يعود على الوجه .. فالناس تُعرف و تميّز بوجوهها ... و إذا تعذر علينا رؤية وجهها لتمييز إسمها فإننا نستعمل الهاء في الأفعال لإعطاء بنية تعريف كوجه مجهول إسمه .
الرمز التعبيري للوجه في الكتاب الموجود في الآثار المصرية يقرأ "ها" .
كلمة "الله" في الكتاب الأول كتبت بآية رمز الوجه الل + ه(رمز الوجه) .
لذلك تجد في القرآن ذكر أن الله يملك وجه ، و كذلك لكونه حقا الله له وجه سنراه في الآخرة : [واصبر نفسك مع الذين يدعون ربّهم بالغداة و العشي يريدون وجهه] الكهف .
آية الهاء هي آية كتبت برمزين مختلفين .. لأنها من السبع المثاني .
السبع المثاني هي آيات (رموز) تقرأ بنفس القراءة لكن كتبت في الكتاب برمزين مختلفين .
[طا ها .. ] سورة طه .
[كاف ها يا عين صاد ..] سورة مريم .
الهاء الثانية :
https://bahithalhikma.blogspot.com/search?q=هاء&m=1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق