الاثنين، 23 نوفمبر 2020

-ما معنى أبجدية ( أب ، جد ..الخ) -

 -ما معنى أبجدية ( أب ، جد ..الخ) -

النظريات و الكتب الضخمة التي ينهال منها الباحثون و الهواة حول تاريخ المنطقة هي كلها مصادر مستسقاة من مصادر المؤلفين الأوروبيين ... كل تلك الكتب التي تتحدث عن نظرية تطور اللغات و تجعل من اللسان العربي لغة تطورت عن لغات سابقة (سريانية ، ارامية ، فينيقية ..الخ ) هدفها الأوّل و الأخير إبعاد عن الناس على لسان الفطرة و جعل سكان المنطقة يواجهون شرخ و انفصام زمني عن الزمن الذي بدأ معهم في الأرض .
لكي يضعوا تلك النظرية على الواقع الارضي للمنطقة كان لابد عليهم من تزوير و تحريف منطوق الكتابات التي تمثل ميراث هذه الأرض و ذاكرتها ، فقاموا بعمل ضخم بدأ مع دخول الإحتلال العثماني و ما تبعه من الإحتلال البريطاني و الفرنسي ، أوّل مااعتمدوه هو نشر الأمّية ثم انتقلوا إلى اعتماد تدريس خط كتابي جديد هو الخط الكتابي الحالي و كانت المهمة وقتها للعثمانيين الذين اصبغوا الطابع الديني على تعليم نظام كتابي آخر مغاير على الكتاب الأصلي الذي كان يكتب و يقرأ منه الناس ، بحيث أن القرآن الكريم كان مكتوب بنظام خط الكتابة العربي الأصلي و الفطري و الذي يعتمد على الصور التعبيرية و الصور الترميزية التي تقرأ مضمون الصور التعبيرية ، و هو ما حرفوا منطوقه و اطلقوا عليه إسم "الهيروغليفية" .
الكتابة الهيروغليفية هي كتابة منطوقها عربي أصلي ، و هي نفسها الكتابة التي كتب بها القرآن ،و هي نفسها الكتاب الذي ينادي به القرآن منذ أوّل آية من صورة البقرة .
[ألم - ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ] البقرة .
ربما عند البحث في الذاكرة سنجد بعض التفاصيل الصغيرة لكن يتم التغطية عليها في كون الناس كانت تعتمد على الكتابة التصويرية في نظام الكتابة لديها .. سأعطيك مثال "الرسم العثماني" ، الرسم العثماني هي عبارة تم تحويرها على أساس تلك القصة التي جعلوا المسلم يتقمصها في كون الصحابي عثمان بن عفان أمر بجمع القرآن في مصحف واحد و الحقيقة أنها كلام ملفق لا اساس له من الصحة .
كلمة الرسم العثماني هي كلمة اطلقت على نظام الكتابة الجديد الذي ظهر مع العثمانيين ، لذلك أسمي بـ"العثماني" ، فالخط الحالي هو نظام محرف عن نظام الكتابة الأصلي الذي كتب به القرآن ، و كلمة "حروف" مصدرها "التحريف" لأن الخط الذي يكتب به الحروف الحالية هي حروف محرفة عن خط سابق كان يعتمد في الكتابة عليه .
حتى أنني تساءلت عن سبب تسمية "الرسم العثماني" بالرسم وليس الكتابة ، و الحقيقة أن الناس كان وعيها في التعبير عن الكتابة يعتمد على رسم الصور التي تمتلك منطوقات صوتية معيّنة ، لذلك تم إطلاق تسمية عبارة الرسم عليه بدل الخط ، فالعثمانيون أتو بخط كتابي جديد الغى بموجبه النظام القديم الذي كان يعرفه و يقرأ منه الناس .
عند البحث عن إسم النظام الكتابي الحالي تسمع لفظة "الأبجدية" ، تلك الكتب تجدها تفسر تسمية "الأبجدية" على أساس ترتيب الحروف الكتابية الحالية "أ ، ب ، ج ..الخ" و الحقيقة أن الترتيب الحرفي للحروف الحالية فيه اختلاط كبير فتجد أن هناك من يعتمد على "أ ، ب ، ت ،ث ، ج ، خ " و تجد من يعتمد ترتيب " أ ، ب ، ج ، د ..." هذا الإختلاف حقيقة يفسر أن كلمة أبجدية لا علاقة لها بترتيب الحروف إنما هو مصطلح مسروق من علم قديم لنظام الكتابة الأول الذي كان يعتمد .
مصدر كلمة "أبجد" هو " أب جد " ، فالنظام الكتابي الأوّل كان يعتمد على عشرات الرموز التصويرية و كل رمز في صورته ينطق بحسب مايمثله من معنى .. مثلا رمز صورة أب ينطق "أب" ، رمز صورة جد ينطق "جد" ... هكذا .
ربما في مايلي هناك تعريف يحاول أن يعرف معنى كلمة "الأبجدية" و يقرنها بترتيب الحروف على أساس ترتيب :«أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ» .. و الحقيقة أنه تعريف مضلل لكن في طياته بعض الحقيقة المخبأة و المطموسة عن حقيقة النظام الكتابي الفكري الذي انزله الله عربيا ... و يمكن استخراج الخمس الكلمات التي حرفت و ادخل لها تحريف يحورها على انها تحوي الترتيب الهجائي الحالي للحروف الحالية ، و الكلمات هي " أب + جد + هز + حط + عفس " .
المنطوقات الصوتية "أب جد هز حط عفس" هي رموز كان يكتب بها في الخط الأصلي الأول ، و هو الكتابات المتواجدة في مصر و التي حرفوا منطوقها إلى اسماء جعلت نطق كلماتها لا علاقة له لا بالللسان الحاضر و لا الماضي .
سنبدأ بلفظة "أبجد" و معناها هو أن الكتابة الأولى كتبت برموز تصويرية تحوي منطوقات افراد العائلة ( أب ، جد ، أم ، أخ ..الخ) ،و نحن الآن سنعطيك ثلاث رموز تصويرية من الكتابات المقدسة المتواجدة في مصر و التي تحوي عشرات الرموز التي كل واحد منها يحوي نطق معين يستعمل في كتابة الكلام .
- أب :
معك في الصورة المرفقة أسفله رسم لشخص قوي البنية نوعا ما لكن مشكلته أنه يحمل عصى و كيس نقود ، و السبب في تصوير الرمز بذلك الشكل هو للدلالة على صفة الأب ،فالشخص يظهر أنه لاتزال بنيته الجسدية جيدة لكنه يحمل العصى للدلالة على أنّه تعبان من العمل فقط ، أما كيش النقود الذي يحمله رسم ليدلك اكثر على أن سبب تعبه هو العمل لكي يجني النقود .. و الجميع يعرف أن الفرد الذي يتعب في الاسرة لأجل ان ينفق على باقي الأفراد هو الأب ...لذلك فذاك الرمز التصويري هو آية ودليل ينطق "أب" .
مثلا في السطر القرآني "ولن يتمنوه أبدا"
سنكتب كلمة 'أبدا' برمز الأب لتقرأ "أب" و نظيف له المقطع الباقي "دا" بحسب الرموز التي تمثله .
- جد :
في الصورة أسفله توجد صورة لشخص كبير في السن و يملك درجة انحناء صغيرة على ظهره للدلالة على ذلك ، كما أنه يظهر يحمل عكاز للدلالة على انه وصل لمرحلة الشيخوخة ، لكن الملاحظ انه يحمل عصى و كأنه يعاتب بها .
فالرمز التصويري يقرأ "جد" ،لأن الشخص عندما يصبح في عمر الجد يصبح نوعا ما عاجز لكنك تجده يصبح يتعامل بجد و جدية في جميع المجالات ( يستيقض باكرا ، يعاتب على اتفه الأسباب ، يغضب و يحزن و يتأثر بالكلمات و لو كانت مزاحا ..الخ) ، فسبب تسمية الجد بالجد هو لأنه يصبح شخص يملك جدية كبيرة في الحياة حتى في اتفه الأسباب .
-أم :
رمز آخر من بقية رموز أخرى وهو رمز تصويري للأم ،بحيث تظهر و هي تحمل إبنها الرضيع لإعتناء به ، و الرمز ينطق "أم" ، و السبب في تسمية الأم أما هو ان الولد الرضيع عندما يكون يبكي ينطق مقطع صوتي "آآواا...." بمعنى يريد أن "يأوي" إلى أمه و منها جاءت كلمة "الإيواء" ، لكنه عندما تأتيه أمه وتأويه إليها لكي تسكته يتغير منطوق بكاءه للأقل حتى يسكت و يصبح يبكي بعبارة أقل صوتا فيها نطق "أمممممم" .،لذلك سميت الأم أما .
- هز :
الرمز الرابع يظهر لشخص يوحي وكأنه يهز شيئا فوق اكتافه ، فهو رافع يديه و جالس بوضعية الشخص الذي يريد هز شيئ ثقيل ، و الفرق بين الحمل و الهز هو أن الحمل يمكن حمله دون شقاء ، أما الهز فهو يحتاج إلى جهد إضافي فهو يخض شيئ ثقيل يفوق الحمل العادي ، لذلك الرمز عندما اشار انه يحمل شيئ فوق اكتافه فهو يدل على "الهز" و يقرأ "هز" ، و ليس هوز الاي جعلوها تعني ترتيب حروف ه و ز .
مثلا آية رمز "هز" استعملت في سطر قرآتي :
" الذين اتخذوا آيات الله هزؤا"
فنقرأ كلمة هزؤا (رمز هز) + الرمز الذي يمثل نطق "أ"...لتقرأ هزؤا .
- حط :
الرمز التصويري الذي يظهر الشخص و كأنه يحط شيئا على الأرض يقرأ "حط" و ليس "حطي" التي حرفوها ليجعلوها تتلائم مع ترتيب الحروف (ح ط ي) ..
الرمز يقرأ "حط" و لايقرأ "يضع" لأن وضع الشيى تعني أن نضعه فوق شيئ آخر (ضع هذه فوق هذه) ، أما حط الشيئ فمعناها وضعه مباشرة على الأرض في الأدنى دون وجود شيى تحته .
كما أن صورة الشخص تظهر و كأنه منحط ،أي عينيه منحطة نحو الأرض .
لذلك نقرأ الرمز "حَط" بمعنى أنه حطَّ شيئا على الأرض .
مثلا عندما نكتب بهذا الرمز كلمة "حطاما" ، نرسم الرمز و نقرأه "حط" و نضيف الرمز الآخر الذي ينطق "ما" لنقرأ الكلمة كاملة "حطاما" .
- عفس : هي كلمة متداولة شعبيا في عدة مناطق عربية و تعني دهس الشيئ ورسه أو محره على الأرض ، و الرمز الذي في الأسفل يظهر فيه الشخص و هو يحمل عصى تحته دحاسة مهمتها قديما كانت رص الطين لصناعة الطوب في القوالب ،فالشخص الذي يعمل يظهر في وضعية يعفس فيها الطين لكي يترص في القالب و تكون الطوبة ذات قوة كبيرة مقاومة .
الرمز ينطق "عفس" و لا علاقة لكلمة "عفس" بترتيب الحروف (ع ف س) .
القرآن الذي بين أيدينا هو نفسه مكتوب في الكتابات التي أسموها هيروغليفية و يوجد عدة مقروءات أخرى ، و الحقيقة أنها كتابة مقدسة لأنها تحوي الكتابة الفطرية التي أنزلها اللّه .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق