ما سبب تواجد أثار تماثيل كباش في مصر ؟
(طريق كامل محاط بتماثيل كباش)
آثار واضحة لتماثيل في مصر تمثل بهيمة الأنعام التي هي من شعائر المسلمين ، و قوف ذلك التمثال الصغير أمام رقبة الكباش هي للدلالة على رمزية شعيرة الذبح اقتداءا بهدي سيدنا ابراهيم ... الجميع يعرف أن القرآن فيه ذكر ابراهيم عليه السلام حينما ابتلاه الله و امتحن طاعته و تصديقه للرؤية النبوية :
[ فبشّرناه بغلام حليم - فلمّا بلغ معه السّعي قال يا بني إني أرى في المنام أنِّي اذبحك فانكر ماذا ترى ، قال يا أبتي افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصّابرين ] الصّافات .
فقد رأى إبراهيم في المنام أن الله يأمره بذبح ابنه اسماعيل ، و ما ان اخبر إبنه بهذا البلاء العظيم و أستسلما لأمر الله حتى فداهم الله بذبح عظيم نحن عليه إلى اليوم مقتدون ميراثا لإمامنا ابراهيم :
[وناديناه أن يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا إن كذلك نجزي المحسنين - إن هذا لهو البلاء المبين - وفديناه بذبح عظيم - وتركنا عليه في الآخرين - سلام على ابراهيم ] الصّافّات .
التماثيل هي شكل تعبيري يحمل معاني و لم يصنع للزينة .. رمزية طريق الكباش في مصر هي للدلالة على ميراث المسلمين الذي اقتدي به سنّة لإمامهم ابراهيم .
الرمزية لوقوف تمثال الولد على رقبة الكباش هي للدلالة على أن الكباش كانت الفداء الذي عوّض ابراهيم ذبح ابنه اسماعيل .. وفالذبح يكون على الرقبة و تمثال الولد كما ترون يقع عند رقبة الكباش كما في الصّورة .
الآثار موجودة إلى اليوم في مصر كدليل على أنها هي نفسها المنطقة التي اقام فيها ابراهيم و اسماعيل ... و هي تأتي بشكل طريق يسمى طريق الكباش حرف علماء الغرب مغزاه و معناه بالنسبة لذاكرة الشعب المسلم الأول الذي سكن تلك الأرض .
[هم الذين كفروا و صدوكم عن المسجد الحرام و الهدي معكوفا أن يبلغ محلّه .. ]
[ولاتحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلّه .. ]
كلمة "هدي" كلمة مذكرة عن كلمة "هدية" المؤنثة ..
هذه هدية = هذا هدي .
والحج مرتبط بشعيرة التضحية بالهدية التي هي تقرب لله بذبح الكباش .. وهناك منطقة اعتيد قديما على التضحية فيها تم صد الناس عليها (محل التضحية بالهدي) .
المذكور في القرآن أن حلق الرؤوس لايكون الا بعد ان يبلغ الهدي محلّه .... لا أعرف ان كنتم تستعملون المصطلح لكن في منطقة لدينا في الجزائر نستعمل كلمة "التقصيرة" أو "القصرة" للدلالة على الإحتفال و الفرح .. و مثل ماهو معروف فإن الحلاقة هي دائما فعل مرتبط بذهاب الغم و الفرح و البهجة فهي تشعرنا بالراحة .
هل كلمة "الأقصر" في مصر التي يقع فيها طريق تماثيل الكباش و الذي يظهر فيها كأنه طريق يؤدي إلى محل ، لها علاقة بالهدي الذي يجب ان يبلغ محلّه ؟
كلمة "أقصر" لها علاقة بكلمة "التقصير" التي نستعملها للدلالة على الاحتفال (الأقصر = الإحتفال) ، و هل لها علاقة بعملية الحلاقة المعبرة عن الاحتفال و التي حسب القرآن تكون بعد التضحية بالهدي الذي يتقرب به لله (الهدية) ؟
[قل هو نبأ عظيم - انتم عنه معرضون]
.
.
.
.
.
يتبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق