- من هو اليم ؟ -
البحر العذب ليس نهر النيل ... القرآن يفصل في هذا الأمر بذكر أن البحر العذب هو بحر يخرج منه اللؤلؤ و المرجان :
[مرج البحرين يلتقيان - بينهما برزخ لا يبغيان - فبأي ألاء ربّكم تكذبان - يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان - فبأي آلاء ربكما تكذبان] الرحمان .
و بالتالي أن النهر النيل لايوجد فيه لا لؤلؤ و لامرجان ، فاللؤلؤ و المرجان يخرج في البحار كالبحر الاحمر و البحر الأبيض المتوسط .
البحران ذكر أنهما بينهما برزخ حاجز ، و بالتالي أن بينهما يابسة فهم لايبغيان الإختلاط بالمطلق :
[أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي
وجعل بين البحرين حاجزا أإله مع الله بل أكثرهم لايعلمون ] النمل .
البحران بينهما حاجز يمنع اختلاطهما فهما لايبغيان الإختلاط ، و سبب اختفاء البحر العذب هو إفساده .. فقد تم الإعتداء على هذا حاجز البحران عن طريق حفر قناة السويس في برزخ سيناء ، فاختلط البحر الأحمر مع البحر الأبيض المتوسط و الملوحة تغلب العذوبة ... و لمن اراد الإطلاع أكثر فرابط المقالات على روابط أول تعليق .
الشيئ الثالث الذي تفصل فيه الآية ، و هو أن المياه التي تجري خلال الأرض تعتبر أنهار و ليست بحار ، فالقرآن لم يذكر عبارة "وجعل خلالها أنهارا" بدون سبب بل لتبيان أن تعريف النهر هو المياه التي تجري خلال الأرض .. و كلمة "الخلال" معروفة المعنى ... و بالتالي نهر النيل هو يجري خلال الأرض و ليس خارجها فهو ليس بحر .
الشيئ الآخر هو معنى إسم بحر .. فالبحر إذا ابحرت داخله ستضيع .. نحن في كلامنا الشعبي نقول "تبحّر" بمعنى "ضاع" ، ومثل ماهو معروف فإن الشخص الذي يسير داخل البحر دون ارشادات و خرائط و إحداثيات سيضيع لامحالة ...ومنه فإن إسم بحر ليس اسم اعتباطي بل معناه أتى من الضياع فأنت اذا دخلت و ابحرت داخله لن تجد الا الماء و السماء و ستتيه إن لم تجد دليلا تسير به ، عكس النهر الذي تشاهد كل شيئ أمامك إذا استعملت قاربا للسير داخله و سيؤدي بك من منبعه إلى مصبّه .
ربما هناك بعض المصريين يطلقون اسم البحر على نهر النيل لكن هناك منهم ايضا من يسميه وادي و نهر .. أما اسم البحر فهو اسم قد دخل قاموسهم نظرا لأن نهر النيل تسير فيه القوارب و كذا كبره باعتباره ثالث اكبر نهر في العالم مما جعلهم يشبهونه بالبحر .. بالإضافة لهذا هناك في العالم عدة أنهار أكبر من النيل وكذا مياهها عذبة و تصب في البحار كنهر اليانغيتسي الصيني و نهر الأمازون في امريكا اللاتينية .. النهر ليس بحر .
المفروض ان اية "يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان " تكفي للدلالة على أن نهر النيل ليس بحرا .
الآن سننتقل لموضوع ورود كلمة "البحر" تارة و كلمة "اليم" تارة أخرى في سرد حادثة غرق فرعون .. فهذه النقطة هناك من استغلها لإمكانية أن نهر النيل هو اليم و البحر المقصود بالعذب .
مامعنى إسم "يم" ؟
دائما للبحث عن الكلمات و معاني الأسماء يجب أن نسبح بتفكيرنا و سمعنا و ببصرنا حول كل مايحيط بنا .. فالأسماء لم تنطق اعتباطا و لكل إسم معنى ... فما معنى اسم "يم" ومن أين اتى ؟
اتمنى عدم السخرية لأن العلم لايلتقط الا من اصوله ، و هناك بعض التصرفات و المنطوقات الصوتية التي ننطقها ما فيها بحر من العلوم .
هل تلاحظ الولد الصغير عندما نبدأ تعليمه الأكل بالملعقة ماذا نقول له ؟ نقول له "يمي" ، هذه اللفظة الفطرية التي يفهمها الطفل دون ان ينطق هي مفتاح سر كلمة "يم" ... عندما تحرك فمهك و كأنك تأكل سوف تجد نفسك تلقائيا تنطق كلمة "يم" بشكل متكرر .
هل يمكنك ان تعيد معي مشهد امواج البحر في ذهنك ..في الصورة أسفله صورة لأمواج بحر ، هل لاحظت انها عندما تقترب من الساحل و كأنها تفتح فمها و تأكل ..بالضبط نفس عملية الأكل عندما نفتح فمنا و نحركه بنفس شكل نطق عبارات "يم" بشكل متكرر .
أمواج البحر تسمى "يم" و التسمية لها اصل و ليست اعتباطية فالعربية اخذت من اصول الاشياء ، وأصل كلمة "يم" أن عملية تحرك امواج البحر تشبه عملية فتح الفم و الأكل ونطق عبارة "يم" ... لاحظ الصورة اسفله و ستشاهد شكل الأمواج .
[و في الأرض آيات للموقنين _ و في انفسكم افلا تبصرون ] الذاريات .
هناك آيات في أنفسنا يجب ابصارها ، و منها آية ودليل اليم المرتبط بعملية الأكل لدينا .
الخلاصة أن اليم هو أمواج البحر .
دعونا الآن نفهم كلمات اليم من خلال القرآن :
[و لقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا و لا تشقى - فاتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم ] طه .
سبب استعمال كلمة "البحر" ثم "اليم" هو أن الأخير له علاقة بالبحر .. فهو موجه ... إذا :
فغشيهم من اليم ماغشيهم = فغشيهم من موج البحر ما غشيهم .
ولو تلاحظ ان استعمال وصف "غشيهم" ليس اعتباطي ، فالقرآن يستعمل نفس اللفظة مع موج البحر :
[أو كظلمات في بحر لجي 'يغشاه' موج من فوقه موج]النور .
[فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم بأنهم كذّبوا بآياتنا و كانوا عنها غافلين] الأعراف .
فأغرقناهم في اليم = فأغرقناهم في موج البحر .
[ إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى - أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي و عدو له ] طه .
أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل= فاقذفيه في موج البحر فليلقه الموج بالساحل .
هل بيت فرعون كان يقع في ساحل البحر ، أم في شبه جزيرة قريبة من بر البحر ؟ ... سنعرف لكن في مقال قادم ان شاء الله .
.
.
.
.
يتبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق